ما هو اختبار السات SAT وكيف استعد له

اختبار السات

تطلب العديد من الجامعات حول العالم شهادة اختبار السات “SAT”  كمتطلب اساسي للقبول في الجامعة، مما يجعل هذا الاختبار واحدا من اهم المفاتيح الاساسية للوصول للتعليم العالي في بعض الجامعات المتميزة في امريكا بالاضافه الي بعض الجامعات في تركيا ومصر والسعودية وغيرها من مختلف الدول حول العالم.

وسنتعرف في هذه المقالة عن ما هو اختبار السات وكيفية الاستعداد له بشكل تفصيلي حتي يجد الطالب اجابه لكل الاسئلة المتعلقة بهذا الاختبار.

ما هو اختبار السات SAT ؟

هو امتحان امريكي عالمي معترف به من اغلب دول العالم كنظام دراسي يهدف اللي الحفاظ علي جودة التعليم حيث تجرية مؤسسة College Board  وهذا الامتحان منتشر بشكل كبير في مختلف الدول العربية مثل السعودية ومصر والاردن والعديد من دول الخليج.

فيعد هذا الامتحان هو امتحان لتحديد كفائة الطالب  للقبول في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي، كما انه يحدد مدي جاهزية الطالب في المرحلة الثانوية من اجل الالتحاق بالجامعة.

فمما لا شك فيه ان اختبار السات هو من اهم  الامتحانات التي قد يجتازها الطالب طوال مسيرتة الدراسية، حيث يعتبر اول خطواتة  للدخول الي الجامعه والالتحاق بافضل الجامعات للدراسة في الخارج.

اقرأ المزيد : ما هو اختبار اليوس؟

انواع اختبار السات SAT

ينقسم اختبار السات  اللي قسمين اساسين وهما :

  • SAT Test او SAT 1
  • SAT Subject Test او SAT

الاول : SAT Test او SAT 1

والنوع الاول وهو المتعارف علية والمطلوب في معظم الجامعات التركية والماليزية حيث تطلبه عدد من الجامعات الحكومية في تركيا وماليزيا ويعد كشرط اساسي للمفاضله بين الطلاب الدولين  المتقدمين للدراسة في الجامعات الحكومية في الخارج ويتضمن اختبار السات موضوعين اساسيين هما مواضيع رياضية واخري خاصة باللغه الانجليزية.

وينقسم اختبار SAT1  الي 3 اقسام رئيسية  وقسم رابع اختياري

1- قسم القراءة في اللغة الانجليزية Critical Reading Section :

وهو يعتبر من اصعب الاقسام في امتحان السات ، حيث يجب علي الطالب قرائة نص ادبي طويل ويجب علي الطالب فهم هذا النص واستعابه للاجابه علي عدد من اسئلة الاختيار من متعدد  حيث يحتوي هذا القسم علي 52 سؤالا (اختيار من متعدد) والمدة الزمنية المحددة له  هي 65 ديقية.

2- قسم الكتابة في اللغة الانجليزية  Writing Section :

حيث يحتوي هذا القسم علي جدول او رسوم معينه ويهدف هذا الاختبار الي تحديد قدرة الطالب علي استخدام المعلومات الموجودة في نص ما والاستدلال بها علي نتائج معينة ، كما ان هذا القسم يركز علي مهارات الطالب في قواعد اللغة الانجليزية  من خلال الكتابة ويحتيو هذا القسم علي 44 سؤالا علي طريقة الاختيار من متعدد ومده هذا القسم هي 35 دقيقة.

3- قسم الرياضيات  Math:

ويحتوي قسم الرياضات علي العديد من اسئلة الاختيار من متعدد في قسم الجبر والهندسة وحساب المثلثات والاحصاء بالاضافه الي قسم تحليل البيانات.

والغاية من هذا القسم هو معرفة قدرة الطالب في حل المسائل ومدي مهاراته في حل المشكلات الرياضية وتحليل البيانات المقدمة له.

وينقسم هذا الاختبار الي قمسين :

القسم الاول:  امتحان الرياضيات الذي يسمح  باستخدام الآلة الحاسبة:

حيث يكون فيه عدد 38 سؤالا في مسائل رياضية معينة  مقسمة علي 38 دقيقة حيث يقوم الطالب بابدء رئية في بعض المسائل الرياضية والاجابة عن هذه الاسئله بصوره صحيحة.

القسم الثاني: امتحان الرياضيات الئي لا يسمح فيه استخدام الآلة الحاسبة:

ويتكون هذا القسم من عدد 58 سؤالا  ومدتة هي 80 دقيقة وتكون الاسئلة علي شكل اختيار من متعدد

4- قسم المقالة Essay :

وهو قسم اختياري ويحتوي علس سؤال واحد وهو كتابة مقال عن موضوع معينه يقوم باختياره ادارة الامتحان حيث  يبرز فيه الطالب طريقه عرضة لموضوع ما بطريقة ادبية ومناقشه كيفه ابراز فكرتة، وتكون مده هذا القسم 50 دقيقة.

ما هي مواعيد واماكن اختبار السات:

يتم اعداد اختبار السات  من قبل مؤسسة College Board في جميع انحا العالم حيث يقام الامتحان 3 مرات سنويا حيث يتم فتح باب التقديم علي الاختبار قبل موعد الاختبار بشهر و يقام الاختبار في شهر 3 و5 و 7 من كل عام كما ان المؤسسه تقوم بتغير المواعيد من عام لاخر، لذا تنصح منصة UniGPA بمتابعة موقع المؤسسه لمعرفه المستجدات باستمرار.

رسوم امتحان السات SAT:

كما تحدثنا سابقا يتكون امتحان السات من قمسين اساسيين في الرياضات واللغة الانجليزية وتكون تكلفه امتحان السات في هذين القسمين 46 دولار غير شاملين اختبار المقالة حيث يتكلف اختبار المقالة 14 دولارا  اضافيا.

ما هي علامات اختبار السات SAT :

يتم تقيم كل جزء في اختبار السات علي حدا ويتم تقيمه من علامات تتراوح ما بين 200 الي 800 درجة ثم تجمع كل علامات الاقسام لتحصل علي نتيجة السات الكلية والتي تصل الي 1600 درجه كحد اقصي وفي حال قدمت علي قسم كتابة المقال ستحصل علي نتيجته منفصلة عن باقي الامتحان.

كيف أحضر لامتحان السات SAT:

اختبار السات SAT  كغيره من الاختبارات يحتاج اللي الدراسة والتحضير الجيد، فيجب علي الطالب المذاكره بشكل جيد قبل الشروع في التقديم لهذا الاختبار، حيث يمكنكم الاستفاده من النصائح التالية عند البدأ بالدراسة لهذا الاختبار.

 1- ان يتعود الطالب علي طبيعة الاختبار

من المهم ان يتعرف الطالب علي اقسام اخبتار السات جيدا قب التقديم له حيث سيوفر هذا الامر الكثير من الوقت له اثناء الاختبار، كما انه سيقلل من توتره.

 2- يجب علي الطالب ان يتمرن علي اجزا الاختبار المختلفة

انها النصيحة الاهم التي لا يخلو منها اي خطه دراسية لاي امتحان، فيجب علي الطالب ان يتمرن ويعود نفسه علي اجزاء الامتحان المختلفه، كما انه يستطيع ان يقوم باحضار الامتحانات السابقة من علي الانترنت ويقوم بحلها، كما يجب عليه ان يلزم نفسه بنفس مدة الامتحان حتي تتلائم سرعته في الحل مع المدة المحددة.

خدمات منصة UniGPA للطلاب :

تقدم منصة UniGPA بالتعاون مع العديد من المعاهد المميزة، افضل الدورات للراغبين بالتحضير لاختبار السات.

حول قسم القرءاة والكتابة في قسم اللغة الانجليزية توفر منصة UniGPA للراغبين بالتحضير للغة الانجليزية ودراسة اللغة الانجليزية في أفضل المعاهد للغة الانجليزية.

للراغبين بالتسجيل وحجز مقعد لأداء امتحان السات “SAT” عبر منصة UniGPA، توفر منصة UniGPA ذلك الامر من خلال التسجيل للطلاب في الاختبار في الوقت المحدد الذي يرغب به الطالب ومن خلال المكان المتوفر به انعقاد هذا الامتحان حسب رغبة الطالب واين يتواجد .

contact us

Leave a Comment