fbpx

UniGPA

مميزات الدراسة في روسيا
الدراسة في روسيا 2020\2021: كل ما يحتاج الطلاب معرفته

تعد روسيا أكبر دول العالم مساحة بحوالي 17 مليون كم مربع، إلا أنها التاسعة في ترتيب الدول من حيث عدد السكان بـ 140 مليون نسمة. وهي دولة من دول التعليم المتميز عالي الكفاءة والجامعات العريقة. تخرج من جامعات روسيا العديد من العلماء الأفذاذ، وحصل العديد منهم على أعلى الأوسمة والجوائز كجائزة نوبل.

يعمل المسئولون عن التعليم بروسيا على تحديث الجامعات والمناهج باستمرار لتنافس في جذب الطلاب الأجانب عالميا. وقد شهدت السنوات الأخيرة زيادة كبيرة في عدد الطلاب الأجانب الذاهبين للدراسة في جامعات روسيا لأسباب متعددة منها انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة. 

تتواجد في روسيا 741 جامعة. ويقع هذا العدد الكبير من الجامعات في 82 منطقة بامتداد مدن روسيا الجميلة من كالينينغراد إلى فلاديفوستوك. ويمكن للطالب الاختيار بين أكثر من 400 تخصص دراسي في جامعات روسيا، بداية من الطب والهندسة وليس نهاية بالفنون والتمثيل. ولارتفاع مستوى الجامعات الروسية، تتمتع أغلبها بالاعتراف الدولي في أوروبا والدول العربية. وهنا دليل تفصيلي للجامعات المعترف بها في الدول العربية المختلفة.

مميزات الدراسة في روسيا

جودة التعليم، الخريجون الحاصلون على أفضل الجوائز العالمية في العلوم المختلفة، تنوع الجامعات، بساطة التكاليف، التعرف على ثقافة عريقة، مميزات الدراسة في روسيا كثيرة يصعب حصرها، ولكننا سنحاول هنا تلخيصها وتقديمها لكم بالتفصيل.

 

يتم تقييم جودة التعليم في الدول المختلفة طبقا لمعايير ومقاييس متعددة، منها مؤشرات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD التي تعتبر روسيا الدولة الأكثر تعلما في العالم متفوقة على دول كبرى مثل الولايات المتحدة وكندا. يأتي هذا التفوق بناء على أرقام منها أن أكثر من نصف مواطني روسيا حاصلون على تعليم عالي. ولهذا السبب يفضل أكثر من 270,000 طالب أجنبي من 168 دولة التوجه للدراسة في جامعات روسيا سنويا.

 

ومن مؤشرات تفوق الجامعات الروسية الأخرى موقعها في التصنيفات العالمية للجامعات ويمكنكم الاطلاع عليه من هنا.

 

وفيما يلي أهم مميزات الدراسة في روسيا:

تنوع الاختيارات أمام الطلاب

يختار الطالب الأجنبي بين 741 جامعة تتنوع التخصصات فيها لتصل إلى أكثر من 400 تخصص للدراسة في علوم الهندسة والفيزياء والكيمياء والطب والفضاء والآداب وغيرها، مع توافر هذه التخصصات في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا على حد سواء. وتتنوع هذه الجامعات أيضا في مكانها الجغرافي فتنتشر في 82 منطقة ومدينة، ويختلف حال الجو من جامعة ومدينة لأخرى ويعطي ذلك لميزة تنوع الجامعات بعدا إضافيا.

 

بالإضافة إلى تنوع الجامعات، تتنوع برامج الجامعات الروسية المقدمة للطلاب فتشمل البرامج التحضيرية التمهيدية قبل برامج البكالوريوس والدراسات العليا، وبرامج دراسة اللغة الروسية كلغة أجنبية، والبرامج الصيفية القصيرة، وبرامج التدريب والتأهيل المهني لسوق العمل.

سهولة تأقلم الطلاب الأجانب

هل تعلم عدد القوميات والأعراق الموجودة على أرض روسيا؟ الإجابة ستدهشك. يعيش في روسيا أكثر من 200 شعب. وتتعدد اللغات واللهجات التي يتحدثونها لتصل إلى 100 لغة ولهجة مختلفة. يوفر ذلك جوا من التسامح بين أهل البلد والأجانب، فالاختلاف ليس أمرا مشينا يثير مشاعر الكراهية أو العنصرية، بل هو سمة من سمات الحياة في روسيا. كما تتعدد الأديان في روسيا فيعيش فيها المسلم والمسيحي واليهودي والبوذي والملحد وأصحاب الديانات الأخرى.

انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة

انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا لا يعني القصور بجودة التعليم. فمن أفضل مزايا الجامعات الروسية انخفاض التكاليف مع الحفاظ على جودة تعليمية مميزة. وفقا لأحدث أرقام تكاليف الدراسة في روسيا وصل الحد الأدنى لتكاليف الدراسة إلى 1,186 دولار، ووصل الحد الأقصى إلى 8,371 دولار وهو ما يمكن اعتباره شديد الانخفاض بالمقارنة ببلاد كماليزيا، وبريطانيا، وقبرص. كما تنخفض هذه الأرقام بشكل أكبر إن كنت تدرس في مدن غير موسكو وسانكت بطرسبورغ.

اقرأ عن تكاليف الدراسة والمعيشة في روسيا بالتفصيل من هنا.

برامج التعليم المجاني للأجانب

أمر نادر أن تتيح دولة التعليم المجاني للطلاب الأجانب وروسيا من الدول القليلة التي تتوافر فيها هذه البرامج. وصل عدد المقاعد الدراسية الممولة من الحكومة للطلاب الأجانب في عام 2020 إلى 15,000 مقعد. وللحصول على هذه المنح يجب على الطالب الأجنبي اجتياز الاختبار التنافسي وهو اختبار حكومي موحد ثم التقدم بطلب للحصول على مقعد مجاني. تشمل المنحة المجانية الروسية مجانية التعليم خلال كل سنوات الدراسة، بالإضافة إلى سكن جامعي مجاني، ومصروف شهري لكل فترة الدراسة. وهنا تفاصيل هذه المنحة بالتفصيل.

برامج التعليم المجاني للأجانب

أمر نادر أن تتيح دولة التعليم المجاني للطلاب الأجانب وروسيا من الدول القليلة التي تتوافر فيها هذه البرامج. وصل عدد المقاعد الدراسية الممولة من الحكومة للطلاب الأجانب في عام 2020 إلى 15,000 مقعد. وللحصول على هذه المنح يجب على الطالب الأجنبي اجتياز الاختبار التنافسي وهو اختبار حكومي موحد ثم التقدم بطلب للحصول على مقعد مجاني. تشمل المنحة المجانية الروسية مجانية التعليم خلال كل سنوات الدراسة، بالإضافة إلى سكن جامعي مجاني، ومصروف شهري لكل فترة الدراسة. وهنا تفاصيل هذه المنحة بالتفصيل.

أما إن كنت تفضل الدراسة باللغة الإنجليزية لاختصار الوقت وتجنب مجهود تعلم لغة جديدة، فهذا لن يكون عائقا. الدراسة باللغة الإنجليزية متاح بالكثير من جامعات روسيا، وتختلف شروط القبول في البرامج المتاحة باللغة الإنجليزية باختلاف الجامعة والتخصص. كما يطلب من المتقدمين شهادة إتقان اللغة الإنجليزية IELTS، أو TOEFL.

البنية التحتية الجيدة للجامعات

جودة المباني التعليمية والسكن الجامعي والمعامل والملاعب الرياضية هي إحدى مميزات الجامعات الروسية. لذلك يستمتع الطلاب الأجانب بيوم دراسي مميز يتعاملون فيه مع معدات حديثة ومراكز أبحاث تنافسية، ويسهل عليهم ممارسة الرياضة والعناية بصحتهم في ملاعب الجامعة والمشاركة في المسابقات الرياضية الطلابية المختلفة.

الدراسة في بلد عريق الثقافة

الآداب والثقافة جانبان لا يحتاجان الكثير من التقديم والتعريف عند الحديث عن روسيا. فبمجرد ذكر أسماء الكتاب والفلاسفة والشعراء والملحنين والموسيقيين الروس، يعلم القارئ عراقة وعظمة ما قدمه هذا البلد للعالم في هذا المجال. فعلى سبيل المثال لا الحصر، قدمت روسيا للعالم ليو تولستوي، أنطون تشيخوف، فيودور دوستويفسكي، نيكولاي ريريخ، سيرغي رحمانينوف، بوريس باسترناك، بيوتر تشايكوفسكي، سيرغي أيزنشتاين، ومستيسلاف روستروبوفيتش.

وينعكس هذا التاريخ الثقافي على حال السينما والمسرح والموسيقى والعمارة والرسم في روسيا، مما يجعلها مركزاً من مراكز الحياة الثقافية العامرة.

لمعرقة المزيد من التفاصيل حول الدراسة في روسيا يمكنكم التواصل معنا علي الواتس اب 

تواصل معنا علي واتساب

متطلبات التقديم للدراسة والقبول في جامعات روسيا 2020\2021

يحتاج أي طالب يرغب بالدراسة في روسيا إلى إكمال خطوات معينة حتى يحصل على القبول ويبدأ الدراسة، وهذه الخطوات هي:

1- تسجيل طلب الالتحاق بالجامعة

بعد البحث والقراءة وجمع المعلومات عن التخصص والجامعة والمدينة المراد التسجيل فيها، يمكن للطالب التقديم للجامعة عبر منصة UniGPA. والمطلوب لإكمال هذه الخطوة هو التالي:

نموذج طلب معبأ بكامل المعلومات المطلوبة.

صورة شخصية بخلفية بيضاء.

نسخة من جواز السفر الدولي الخاص بك ويجب أن يكون الجواز صالحا لمدة عامين على الأقل.

نسخة من شهادة الثانوية العامة مع تفاصيل الدرجات مع توثيقها من وزارة التعليم والخارجية.

 

سيقوم فريق UniGPA بتقديم طلبك للجامعة المقصودة ومتابعة الطلب حتى ظهور النتيجة بالقبول أو الرفض.

 بعد التقديم والقبول، يجب عليك البدء في إجراءات الحصول على تأشيرة الدراسة في روسيا وهي كالتالي:

2- الحصول على رسالة دعوة

أول خطوات الحصول على التأشيرة للدراسة في روسيا هي رسالة الدعوة. ورسالة الدعوة هي رسالة يحصل عليها الطالب الأجنبي من وزارة الخارجية الروسية أو مكتبها الإقليمي بعد حصوله على القبول من إحدى مؤسسات التعليم العالي في روسيا.

 

يمكن أن تصدر رسالة الدعوة من الجامعة نفسها في حالة عدم وجود المكتب الإقليمي لوزارة الخارجية في المدينة التي ستدرس بها. ومن شروط صلاحية رسالة الدعوة أن تصدر مرفقة برسالة القبول من الجامعة أو المعهد أو الكلية التي تم قبولك فيها. كما يجب أن يوقع عليها رئيس الجامعة، وأن تكون معتمدة من مكتب الشئون الدولية في الإدارة المحلية أو من قبل المكتب المحلي لوزارة الداخلية.

3- طلب الحصول على التأشيرة

بعد الحصول على رسالة الدعوة، يجب على الطالب التقدم بطلب الحصول على تأشيرة الدراسة. ويحصل الطالب على هذه التأشيرة من خلال سفارة أو قنصلية روسيا المتواجدة في بلده. وفيما يلي تفاصيل متطلبات الحصول على التأشيرة:

 

  • جواز سفر صالح يحتوي على صفحتين فارغتين على الأقل.
  • استمارة طلب الحصول على تأشيرة وفيها كل المعلومات الضرورية الخاصة بالطالب مع توقيعه.
  • رسالة الدعوة المستلمة من وزارة الخارجية الروسية بنسختها الأصلية.
  • شهادات الطالب الموثقة من وزارة التعليم والخارجية ببلده.
  • مستندات تثبت دفع الطالب لرسوم الدراسة بالجامعة التي سيتوجه للدراسة فيها في روسيا.
  • شهادة طبية تثبت صحة الطالب وخلو جسمه من الأمراض.
  • وثيقة تظهر نية الطالب مغادرة روسيا بعد الانتهاء من دراسته.
  • صور شخصية تطابق معايير صور تأشيرة الدراسة (خلفية بيضاء).

بعد تقديم الوثائق ودفع الرسوم، تحدد السفارة أو القنصلية موعدا تعود فيه لمعرفة قرارهم بالنسبة لحصولك على التأشيرة.

4- السفر وبدء الدراسة

تهانينا! بوصولك إلى هذه الخطوة، ستكون على بعد خطوات بسيطة من بدء رحلة الاجتهاد والدراسة في قاعات المحاضرات وباحات الجامعة. ليس مطلوبا منك الآن سوى خطوتين في غاية البساطة:

  • الحصول على بطاقة الهجرة

وهي بطاقة تحتاج الحصول عليها عند نقطة الدخول في روسيا كدليل على عبورك الحدود الروسية بشكل قانوني.

  • تسجيل التأشيرة

وهي خطوة يجب القيام عليها فور الوصول إلى روسيا أو خلال أسبوع واحد من الوصول على أقصى تقدير. وتتكفل الجامعة عادة بهذا الأمر.

يمكنكم الان تحميل تطبيق UniGPA والتسجيل علي الجامعات الروسية بكل سهولة

حمل التطبيق

كما يسعدنا الإجابة على استفساراتكم في التعليقات على هذا الملف أو عن طريق منصاتنا على السوشيال ميديا: تويتر، فيسبوك، انستغرام.

 

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *