uniGPA

اختبار اليوس
ما هو اختبار اليوس؟

 اختبار اليوس YÖS

 

هو اختبار محلي تركي تستخدمه أغلب الجامعات التركية في اختبار المتقدمين للجامعات التركية والمفاضلة بينهم

وكلمة يوس هي اختصار للجملة التركية Yabancı Uyruklu Öğrenci Sınavı وهي جملة تعني: اختبار الطلاب الأجانب. لا يوجد اعتراف عالمي باختبار اليوس ولا يمكن استخدامه خارج تركيا، لكنه شرط من أهم شروط القبول في أغلب الجامعات الحكومية التركية.

إن كنت بصدد التقديم للجامعات الحكومية التركية، فإن تحقيق معدل مرتفع في اختبار اليوس يؤهلك لتحقيق مركز متقدم في مفاضلات الجامعة، ويرفع من قيمة شهادة الثانوية العامة الخاص بك، وهو ما يجعل قبولك في الكليات عالية المتطلبات مثل الطب والهندسة ممكنًا.

ما هو اختبار اليوس وما مكونات الاختبار؟

 لا يوجد اختبار يوس موحد لكل الجامعات التركية، بل تحدد كل جامعة اختبار اليوس الخاص بها ومكان إقامة الاختبار، ويؤدي ذلك إلى اختلاف اسم الاختبار باختلاف الجامعات حيث تضع الجامعة كلمة يوس ثم تضع اختصارًا يدل على اسمها لتميز اختبارها عن اختبارات باقي الجامعات. وينظر اختبار اليوس في قدرة الطالب ومهاراته في جوانب الرياضيات والمنطق والقدرات الذهنية والذكاء، بالإضافة إلى مواضيع علم الهندسة.

كيف تتوزع اسئلة اختبار اليوس؟

يتكون اختبار اليوس من حوالي 80 سؤالًا يتم حلها خلال 100 دقيقة أو 120 دقيقة على الأكثر، وتتوزع الأسئلة كالتالي:

قسم الرياضيات: يكون عدد أسئلته حوالي 35 سؤالًا.

وفيها يتم اختبار معرفة ومهارات الطالب في مجالات الأعداد الطبيعية والصحيحة والأعداد النسبية والعشرية والمتتاليات، والمعادلات من الدرجة الأولى والثانية، والمتراجحات والقيم المطلقة، والمتطابقات، والنسبة والتناسب، والجذور، كما يتم اختباره أيضًا في موضوعات الاحتواء والانتماء والتقاطع والمجموعات والتوابع بأنواعها، وخصائص العمليات في الجبر، والمعدلات التربيعية، والقطع والقطع المكافئ، يضاف إلى ذلك النهايات والاشتقاق وحالات عدم التعيين، والنسب المثلثية، والأعداد العقدية والقوى وجمع القوى والأعداد المركبة، والتكامل والتبادل والتوافيق والمصفوفات وغيرها من موضوعات الرياضيات.

قسم أسئلة المنطق والذكاء: ويبلغ عدد أسئلته حوالي 40 سؤالًا.

يشار لهذا القسم برمز (IQ) ويهدف إلى قياس قدرات الطالب الذهنية، ومهارات التفكير السريع في وقت محدود. ومن الموضوعات التي تدور حولها أسئلة هذا القسم: الرسوم البيانية، والعلاقة بين الأشكال الهندسية، والعلاقة بين العمليات والأعداد، والأعداد المتتالية، والجداول.

قسم أسئلة الهندسة: ويبلغ عدد أسئلته حوالي 5 أسئلة فقط.

أضيف هذا القسم لاختبار اليوس حديثًا، وبدأ تطبيقه عام 2017 في الجامعات التركية المختلفة. وتتضمن موضوعات أسئلة هذا القسم المثلث بأنواعه ونظرياته المختلفة، والمتوسط والوسيط والمنصّف والأشكال الرباعية، ومتوازي الأضلاع والمعين وشبه المنحرف والمستطيل والدائرة ومماس الدائرة، والوتر ومعادلة الميل والمعادلات الخطية والمجسمات والأشعة، والإحداثيات الديكارتية وغيرها من الموضوعات الهندسية.

ما هي لغة اختبار اليوس؟ 

يقام اختبار اليوس باللغات الثلاث: التركية، والإنجليزية، والعربية.

كيف يمكنك التحضير الجيد لاختبار اليوس؟

Yos

  • يمكن للطلاب الاعتماد على الكتب والمناهج الكثيرة المتاحة في المدن التركية للتدرب على الاختبار بأنفسهم. وتتوافر هذه الكتب والمناهج باللغة التركية والإنجليزية، كما تخصص كتابًا لكل موضوع من موضوعات الاختبار وأقسامه. ويفترض أن يكون الطالب قادرًا على إنهاء التحضير الفردي للاختبار خلال مدة تتراوح بين 3 و5 شهور.
  • اما الاختيار الثاني، فهو الالتحاق بالمعاهد التعليمية التي تقدم دورات التحضير لاختبار اليوس. وتكون مدة الدورات العادية حوالي سبعة أو ثمانية شهور، ومدة الدورات المكثفة حوالي أربعة شهور فقط.

أين يقام اختبار اليوس؟

تحدد كل جامعة مكان اختبار اليوس للطلاب المتقدمين لها، وتعلن لك على موقعها بالتفصيل، لذلك يحتاج الطالب إلى الحضور إلى الحرم الجامعي في كل الجامعات التركية ما عدا جامعة واحدة هي جامعة اسطنبول، وذلك لتوفيرها لإمكانية إقامة اختبار اليوس في أكثر من 65 دولة، وهو ما يمكن الطالب من حضور اختبار اليوس في دولته.

ما هي أهمية اختبار اليوس وموقعه في قائمة متطلبات التقديم للجامعات التركية المختلفة؟

تتفاوت أهمية اختبار اليوس باختلاف الجامعة التي يتقدم لها الطالب كالتالي:

الحالات التي يكون فيها اليوس أساسيًا:

لا تكتفي بعض الجامعات التركية الحكومية الكبرى بشهادة الثانوية العامة، بل تطلب من الطلاب اجتياز اختبار اليوس الخاص بها أو الخاص بجامعات أخرى تعترف هي باختبارها. ويتم القبول في هذا النوع من الجامعات وتحديد القسم الذي ستقبل فيه حسب المفاضلة بين درجاتك في اختبار اليوس ودرجات الطلاب المتقدمين الآخرين.

الحالات التي يكون اختبار اليوس فيها داعمًا:
لا تعتمد كل الجامعات الحكومية التركية على اختبار اليوس بشكل كامل، حيث تقوم مفاضلات بعض الجامعات على أساس درجات الثانوية العامة بشكل أساسي مع دعمها باختبارات أخرى منها اختبار اليوس.

الحالات التي لا يكون اختبار اليوس فيها مطلوبًا:

توجد أيضا كليات في جامعات تركية أخرى تقوم مفاضلاتها على أساس نتيجة الثانوية العامة فقط، وغالبًا ما تكون هذه الكليات خاصة بتخصصات الطب والهندسة وتفرعاتهما. وتقع هذه الكليات دائما في مدن بعيدة عن العاصمة اسطنبول والمدن الكبرى كأنقرة. ويقل التنافس على هذه الجامعات فيكون الحصول على القبول فيها أسهل.

متى يمكنك حجز مقعد اختبار اليوس؟ 

يبدأ التسجيل وحجز مقعد اختبار اليوس من شهر فبراير أو مارس كل عام ويستمر ذلك حتى شهر يونيو. ويمكن للطلاب معرفة موعد اختبار كل جامعة عن طريق الموقع الرسمي للجامعات التركية المختلفة.

يمكنك حجز موعد لاختبار اليوس من خلال منصة UniGPA 
تواصل معنا علي واتساب

ما هي تكلفة اختبار اليوس؟

تختلف تكلفة اختبار اليوس من جامعة تركية لأخرى، ويتراوح السعر بين 100 و250 ليرة تركية، ويتم الدفع عن طريق حوالة بنكية لحساب الجامعة.

ما هو المعدل المطلوب تحقيقه في اختبار اليوس لزيادة فرص القبول؟ 

يحتاج الطالب تحقيق 85% أو أكثر في نتيجة اختبار اليوس للتقديم لكليات الطب والهندسة، ويحتاج الراغبون بالتقديم في التخصصات الأخرى إلى 70%..