ما هو إذن إقامة الطالب في تركيا؟

ما هو إذن اقامة الطالب في تركيا؟

تحدثنا في هذا الملف عن الدراسة في تركيا بالتفصيل، وفي هذا المقال نتناول إذن اقامة الطالب في تركيا وكافة الجوانب المحيطة به والأسئلة التي تدور حوله. 

ما هو إذن اقامة الطالب في تركيا؟ 

اقامة الطالب في تركيا

إذن اقامة الطالب في تركيا هو عبارة عن مستند قانوني في صورة تذكرة أو كارت صغير يسمح للطلاب الأجانب بالاقامة على الأراضي التركية طوال فترة دراستهم. وتعمل إقامة الطالب كبطاقة تعريفية للطلاب تمنحهم التسهيلات وتساعد الدولة التركية على تنظيم شئونهم ووجودهم في البلاد. وأهم هذه التسهيلات والمميزات هو الحصول على كارت مواصلات الطالب، ويتيح هذا الكارت للطلاب الاستمتاع بجميع المواصلات التركية مقابل مبلغ رمزي قدره 60 ليرة تركية شهريًا. كما تتيح اقامة الطالب تخفيضات مهمة على التأمين الصحي. ومن مميزات اقامة الطالب أيضًا السماح للطالب بالعمل دون سقف معين بشرط الحصول على إذن العمل. وإذن العمل هو إجراء يستخرجه صاحب العمل الذي سيوظف الطالب.

ومن المهم هنا أن نشير إلى أن اقامة الطالب ليست شرطًا للدراسة في تركيا، بل يمكن للطالب أن يدرس على ذمة اقامة العمل أو الاقامة السياحية، إلا أننا ننصح باقامة الطالب بسبب مميزاتها وسهولة الحصول عليها وتجديدها.

الأفراد الذين يحق لهم الحصول على إذن اقامة الطالب في تركيا

يحق للطلاب من كل المراحل الدراسية الجامعية الحصول على إقامة الطالب في تركيا، بما يشمل طلاب البكالريوس، والماجستير، والدراسات العليا، في الجامعات التركية الحكومية والخاصة على حد سواء. كما يحق للطالب الأجنبي الحصول على إقامة الطالب إذا كان ملتحقًا بأي مؤسسة تابعة للتعليم العالي في تركيا، ويشمل ذلك المعاهد أيضًا.

إلا أن هناك بعض الملاحظات في أمر من يحق لهم الحصول على إقامة الطالب في تركيا وهي كالتالي: 

  • لا يحق لزوجة الطالب أو أبيه أو أمه وأفراد عائلته الالتحاق بإذن إقامة الطالب في تركيا، ولكنهم قادرون على زيارة تركيا عن طريق الحصول على تأشيرة سياحية.
  • لا يمكن للطلاب الذين يدرسون في معاهد اللغة الإنجليزية الحصول على إقامة الطالب في تركيا، لكن معاهد اللغة التركية المعترف بها تمنح طلابها إذن الإقامة.
contact us

رسوم وتكاليف الحصول على إذن إقامة الطالب في تركيا

تكلفة استخراج إقامة الطالب في تركيا هي حاصل جمع تكاليف التأمين الصحي وقدره 300 ليرة تركية، ورسوم الدولة وهي تختلف باختلاف جنسية الطالب فتتراوح بين 80 و350 ليرة تركية. ويمكن لكل الطلاب الحصول على إذن الإقامة بعد دفع الرسوم إلا طلاب المنحة التركية لأنها تُمنح لهم مجانًا

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على إقامة الطالب في تركيا

خطاب القبول النهائي من الجامعة أو المعهد: ويحولها الطالب بعد قدومه إلى تركيا إلى ورقة تعريف طالب.

التأمين الصحي: ويجب أن يكون من شركة تأمين صحية تركية لا دولية، كما يجب أن يكون لمدة عام.

صورة جواز السفر مع صورة ختم الدخول

4  صور شخصية

موعد مع إدارة الهجرة لتقديم الأوراق الخاصة بالطالب.

مدة إقامة الطالب في تركيا وملاحظات هامة حول تجديدها

تنص القوانين واللوائح التركية على أن مدة مستند إقامة الطالب يكون صالحًا لمدة عام ويتم تجديدها إن كانت فترة الدراسة تزيد عن العام، أما الطلاب الذين تقل فترة تعليمهم عن العام كالدورات التي مدتها ستة أشهر فقط فلا تزيد مدة إقامتهم عن مدة دراستهم (أي أنهم يحصلون على إذن الإقامة لمدة ستة أشهر).

ويتم تجديد إقامة الطالب طوال فترة دراسته بمعدل عام واحد على الأكثر في كل تجديد، وعند التخرج تصبح الإقامة لاغية بعد 10 أيام من انتهاء مدة الدراسة.

ويمكن أن ترفض الحكومة التركية تجديد إقامة الطالب في الحالات التالية:

في حالات عدم قدرة الطالب على إكمال الدراسة فى تركيا.

إذا تم استخدام  إقامة الطالب فى غير الغرض المخصص لها.

في حالة صدور قرار قضائي باستبعاد الطالب خارج حدود تركيا.

هل توجد علاقة بين إقامة الطالب في تركيا والحصول على الجنسية التركية؟ 

لا، لا يمكن للطالب الاجنبي الحصول على الجنسية التركية عن طريق المكوث في تركيا لمدة 5 سنوات للدراسة على ذمة إقامة الطالب. إلا أن هذه المحاولات ممكنة عن طريق إقامة العمل أو الإقامات العقارية.

contact us

Leave a Comment