تكلفة الدراسة في ماليزيا 2020/2021

تكلفة الدراسة في ماليزيا 2020/2021

هل تعلم أن عدد الطلاب الأجانب في ماليزيا يصل إلى 130000 طالب وطالبة؟ تضع الحكومة الماليزية هدفا للوصول بهذا العدد إلى 250000 طالب بحلول عام 2025. وتعتبر ماليزيا من أفضل الدول الجاذبة للطلاب الأجانب في العالم، وخصوصا الطلاب العرب وطلاب منطقة الشرق الأوسط. 

تتعدد أسباب اتخاذ الطلاب الأجانب لقرار الدراسة في جامعات ماليزيا فتشمل جودة التعليم، وطبيعة البلد الخلابة، وترحيبها بالأجانب، وطبيعة شعبها المسالم، وبنيتها التحتية المتميزة. ولكن أهم هذه الأسباب هو تكلفة الدراسة وتكاليف المعيشة المعقولة للطلاب الأجانب في ماليزيا.

ففي استطلاع رأي أجراه موقع QS University Ranking لأفضل المدن العالمية من حيث ملائمة تكاليف العيش فيها للطلاب الأجانب بين عامي 2016 و2018، حصلت العاصمة الماليزية كوالالمبور على ترتيب متقدم من حيث رسوم الجامعات وتكاليف المعيشة على حد سواء.

في هذا المقال نتعرف سويا على تفاصيل تكاليف الدراسة والمعيشة في جامعات ماليزيا المختلفة. نلفت نظرك قبل القراءة أن المعلومات الواردة في هذا المقال خاصة بالعام الحالي 20202021، وهي قابلة للتعديل والاختلاف نقصا وزيادة، تبعا لاختلاف الجامعات وتغير الظرف الاقتصادي في المستقبل. 

ينقسم المقال إلى جزئين: في الجزء الأول نسرد لك تفاصيل تكاليف الدراسة وهي رسوم الجامعات والرسوم الأخرى التي يدفعها الطالب للجامعة. والجزء الثاني نتحدث عن تكاليف المعيشة وهي تكاليف السكن والطعام والشراب والمواصلات وفواتير المرافق والترفيه وغيرها.

تكلفة الدراسة في جامعات ماليزيا للطلاب الأجانب

من الأمثلة المعبرة عن السعر المنخفض للدراسة في ماليزيا مقارنةً بغيرها من الدول هو أن الطالب الأجنبي يستطيع الحصول على بكالوريوس هندسة بشهادة من بريطانيا عن طريق أحد فروع الجامعة البريطانية في ماليزيا برسوم تصل إلى 17000 دولار بينما ستكون الرسوم 43000 دولار إن أخذ الطالب نفس الشهادة من بريطانيا نفسها. 

تنقسم رسوم الدراسة في ماليزيا إلى رسوم أكاديمية هي رسوم التسجيل في الجامعة، ورسوم العام الدراسي، بالإضافة إلى مبلغ يوضع كتأمين في حساب الجامعة ويسترد عند التخرج، ورسوم غير أكاديمية هي رسوم إقامة الطالب، والفحص الطبي، والتأمين الصحي. 

وفيما يلي، سنسرد لك هذه التكاليف في مراحل التعليم الجامعي ومرحلة الدراسات العليا.

تكاليف الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب في مرحلة البكالوريوس

يصل متوسط تكلفة دراسة البكالوريوس في ماليزيا في مجال البيزنس إلى حوالي 11000 دولار خلال 3 سنوات، ويصل في مجال الهندسة إلى 17500 دولار خلال 4 سنوات، أما في مجال تكنولوجيا المعلومات IT  فيصل إلى 13750 دولار خلال 3 سنوات. كما يصل في حالة التخصصات الطبية كالعلاج الطبيعي إلى متوسط 20000 – 30000 دولار خلال 4 سنوات. 

تكاليف الدراسة في ماليزيا للطلاب الأجانب في مرحلة الدراسات العليا

تختلف تكاليف دراسة الماستر والدكتوراة في ماليزيا باختلاف التخصص والجامعة، ومتوسط تكاليف الدراسة في هذه المرحلة هو 3500 – 20000 دولار.

اطلع على رسوم الجامعات بالتفصيل من هنا 

تكلفة المعيشة في ماليزيا للطلاب الأجانب

تعد ماليزيا من أرخص بلاد العالم من حيث تكلفة المعيشة للطلاب الأجانب. بالطبع، ستختلف التفاصيل باختلاف المدينة التي ستعيش فيها، وجامعة دراستك، كما سيعتمد الأمر على عاداتك وأسلوب حياتك. ولكن، بالرغم من هذه الاختلافات، يمكن لأي طالب أجنبي في ماليزيا أن يعيش مرتاحا بميزانية 500 دولار شهريا. فكيف تتوزع هذه الميزانية على جوانب المعيشة اليومية المختلفة؟ 

السكن

سيكلفك إيجار السكن حوالي 75-150 دولار شهريا. ويجب أن تعلم أن الإيجار يزيد وينقص تبعا لمكان السكن ونوع السكن ونوع الخدمات التي تتوافر داخل السكن. فالسكن داخل الجامعة يختلف عن السكن خارجها، والسكن خارج الجامعة في مجمع سكني يختلف عن العيش في بيت مستقل. ووجود تكييف هواء داخل الغرفة أو الشفة يؤثر في السعر. كما يؤثر في الإجار عدد الأفراد الموجودين في الشقة أو الغرفة.

المواصلات

تتمتع ماليزيا بشبكة طرق على أعلى مستوى، ومواصلات عامة مكيفة فاخرة الجودة والصيانة. كما يستمتع سكانها بالعديد من تطبيقات التاكسي الحديثة أهمها تطبيق Grab. ولذلك يعتبر التنقل فيها سهلا وممتعا. يمكن للطالب تقليل تكلفة للمواصلات إذا سكن داخل الجامعة بشكل كبير. وستكلفك التنقلات الضرورية الأخرى 20-40 دولار شهريا.

الطعام والشراب

متوسط تكاليف الطعام والشراب للطالب الأجنبي الواحد هي 150-225 دولار شهريا. وتعتمد تكاليف هذا البند على أسلوب حياتك وكيفية تدبيرك لوجبات الطعام اليومية. فالطهي داخل البيت أو تشارك تكاليف الطبخ مع أصدقائك سيكون أرخص من تناول الوجبات السريعة خارج البيت. ويقدر متوسط وجبة الطعام في المطاعم الماليزية بـ 5-10 دولار.

الاتصالات والإنترنت

تتعدد شركات المحمول في ماليزيا وتتنافس لتقديم أفضل جودة، ويصب ذلك في صالح المستهلك. وتزيد التكلفة أو تنقص حسب الباقة التي يختارها الطالب، لكن متوسط التكلفة للمكالمات والإنترنت يصل إلى 7.50-12.50 دولار شهريا.

إذا وجدت هذا المقال مفيدا، أو كان لديك سؤال عن أي جزء فيه أو اقتراح لتحسينه، يسعدنا أن نسمع ذلك منك في تويتر، أو في خانة التعليقات على هذا المقال.

ولأي معلومات إضافية أو استفسار، احجز استشارة مجانية مع خبراء UniGPA الآن.

مقالات متعلقة

استجابة واحدة

Leave a Comment