الدراسة فى قبرص

تكلفة الدراسة في قبرص 2020/2021

هل تعلم أن من أهم العوامل المساعدة على الدراسة هي طبيعة البيئة والبلد الذي ستدرس فيه؟ ينطبق ذلك بشكل مثالي على قبرص التركية وجامعاتها المختلفة. وقبرص التركية هي ثالث أكبر جزر البحر المتوسط، وتقع جنوب تركيا. تصنف قبرص التركية جغرافيًا على أنها في قارة آسيا، ولكنها تصنف سياسيًا كأحد أجزاء أوروبا. يقبل الطلاب من كل دول العالم على الدراسة في قبرص، لذلك يصل عدد الطلاب الأجانب فيها إلى 63000 طالب من 131 دولة حول العالم. إن كنت تحلم بالدراسة في مكان جميل ملائم للاجتهاد يغلب على سكانه الطلاب والشباب، وتتعرف فيه على ثقافات الآخرين من كل البلاد فيجب أن تضع قبرص وجامعاتها في الاعتبار.

من الجدير بالذكر أن عدد الجامعات بقبرص يصل إلى حوالي 20 جامعة، أقدمها جامعة The CTL Eurocollege التي تأسست عام 1966، وأكبرها في عدد الطلاب جامعة Yakin Dogu Üniversites التي يدرس بها 24999 طالب.

في هذا المقال نضع بين يديك دليلا شاملا عن تكاليف الدراسة والمعيشة في جامعات قبرص في العام الدراسي 2020/2021. قبل قراءة المقال نذكرك أن كل الأرقام الواردة في هذا المقال هي أرقام تقديرية خاصة بالعام الحالي، وهي قابلة للتعديل والاختلاف نقصا وزيادة، تبعا لاختلاف الجامعات وتغير الظرف الاقتصادي في المستقبل. 

تكلفة الدراسة في جامعات قبرص

نقصد بتكاليف الدراسة مصاريف ورسوم الجامعات التي يدفعها الطلاب كل عام. وتختلف هذه الرسوم للطلاب الأجانب باختلاف الجامعة والتخصص ومرحلة الدراسة (البكالوريوس والدراسات العليا). ولكننا في هذا الدليل نقدم لك معدلات الأسعار بما يشمل كل الجامعات والتخصصات.

تكاليف دراسة البكالوريوس في جامعات قبرص

متوسط تكاليف دراسة مرحلة البكالوريوس في الكليات العامة كالهندسة وإدارة الأعمال وغيرها من الكليات هو 3000 يورو سنويا. ويرتفع المتوسط في التخصصات الطبية والصيدلة ليصل إلى أكثر من 15000 يورو  في العام الواحد. 

تكاليف مرحلة الدراسات العليا في جامعات قبرص

أما تكلفة الدراسات العليا بجناحيها الدكتوراة والماستر فهي تكلف الطلاب حوالي 2000 – 2500 يورو طبقا للبرنامج أو التخصص. 

تكاليف المعيشة للطلاب في قبرص

نعم، قبرص جزء من أوروبا. لكنك كطالب أجنبي في جامعات قبرص، ستصرف مالًا أقل بكثير مما يصرفه الطلاب الدارسون في معظم مدن أوروبا. فتكاليف المعيشة إن قورنت ببلاد أخرى كبريطانيا، ستكون أقل منها في كل الجوانب. وفي الفقرات الباقية من هذا المقال نسرد لكم تكاليف كل بند من بنود تكاليف المعيشة. 

تكاليف السكن والمرافق للطلاب الأجانب في قبرص

من المهم أن يبدأ الحديث هنا ببيان الفرق بين تكلفة السكن كإيجار وتكلفة فواتير الخدمات الشهرية كالماء والكهرباء والإنترنت. فتكلفة الإيجار الشهري معتدلة، وهي تتراوح بين 150 – 250 يورو شهريا، ويمكن لذلك أن يزيد أو يقل حسب نوع السكن الذي تختاره، وكونه داخل أو خارج الجامعة. أما تكاليف الفواتير الشهرية والخدمات، فترتفع قليلا لتصل إلى حوالي 120 يورو شهريا للماء والكهرباء والمرافق، بالإضافة إلى 35 يورو للإنترنت، و0.10 يورو لكل مكالمة تليفون محمول.

تكاليف الطعام والشراب للطلاب الأجانب في قبرص

يقل سعر الخضروات ومستلزمات الطبخ في قبرص عن بريطانيا وخصوصا في مجال اللحوم والفواكه الطازجة. كما تقل تكلفة الأكل خارج المنزل في المطاعم أيضًا. ولنضرب على ذلك الأمثلة، فسعر لتر اللبن 1.30 يورو، وسعر كيلو الأرز 1.60 يورو، وسعر الخبز 1.40 يورو، وسعر كيلو صدور الفراخ 7.50 يورو، وسعر طبق البيض 2.50 يورو.

تكاليف المواصلات للطلاب الأجانب في قبرص

توقفت شبكة السكك الحديدية عن العمل في قبرص منذ عام 1951. لكن الانتقال سهل وميسور عبر شبكة من الباصات التي تصل السكان بكل مناطق قبرص التركية. ويمكن للطالب الأجنبي أن يوفر 90 – 100% من تكاليف المواصلات إذا سكن داخل الجامعة، لأن جامعات قبرص تتميز بتوفيرها للباصات المجانية للطلاب، مع جدول تسمح مواعيده لجميع الطلاب بالانتقال والحركة داخل قبرص دون معوقات. يفضل بعض سكان وطلاب قبرص أخذ التاكسي إن كانت نيتهم الوصول لمكان معين يصعب الوصول له عن طريق الباصات، وتسعيرة التاكسي هي واحد يورو لكل كيلومتر.

تكاليف الرعاية الصحية للطلاب الأجانب في قبرص

كطالب أجنبي، لا يجب أن تقلق بخصوص الرعاية الصحية وتكاليفها في قبرص. حيث توفر أغلب الجامعات في قبرص التركية مستوصفا خاصا للطلاب داخل الحرم الجامعي. كما تمنح الطلاب تخفيضات على الرعاية الصحية والعلاج عن طريق توفير خدمة التأمين الصحي بالتعاقد مع شركات التأمين القبرصية، وهو ما يجعل المبالغ التي تُدفع مقابل العلاج والرعاية الصحية محدودة.

إذا وجدت هذا المقال مفيدا، أو كان لديك سؤال عن أي جزء فيه أو اقتراح لتحسينه، يسعدنا أن نسمع ذلك منك في تويتر، أو في خانة التعليقات على هذا المقال.

ولأي معلومات إضافية أو استفسار، احجز استشارة مجانية مع خبراء UniGPA الآن. 

مقالات متعلقة

٪ استجابات

Leave a Comment