تكلفة الدراسة في تركيا 20202021

تكلفة الدراسة في تركيا 2020/2021

يضع هذا الدليل بين يديك الخطوط العريضة لتكلفة الدراسة بتركيا. يشمل هذا المقال تكاليف الدراسة بالجامعة، والإقامة إن كنت تخطط للدراسة بجامعات تركيا.

ما هي تكلفة الدراسة بتركيا؟ إن كنت مهتما بالدراسة في جامعات تركيا وولاياتها المتعددة، فمعرفة تكلفة كل شيء في هذه التجربة هو واحد من أهم أولوياتك. لذلك، سنتحدث في هذه المادة عن تكاليف كل جوانب الحياة الجامعية في هذه الدولة الجميلة لتنعم بالاطمئنان والثقة خلال إقدامك على هذه الخطوة الهامة بحياتك.

تعتبر التكلفة المنخفضة نسبيا للدراسة الجامعية بتركيا عن باقي جامعات العالم من أهم ما يميزها، ويجذب إليها آلاف الطلاب سنويا. ومن المهم مراعاة ان تكاليف الدراسة بالجامعات تتغير باختلاف الأعوام، كما تتغير باختلاف التخصصات والجامعات. 

تكلفة الدراسة 

نقصد بتكاليف الدراسة المبلغ الذي تطلبه الجامعة مقابل الدراسة فيها كل عام. وتختلف رسوم الدراسة في جامعات تركيا باختلاف الجامعات وكونها خاصة أو حكومية، كما تؤثر في ذلك لغة التدريس بالجامعات.

 برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بالجامعات التي تدرس باللغة التركية للمواطنين الأجانب 150 – 750 دولار. فيما تزيد تكلفة الدراسة بالجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية لتصل إلى 300 – 1500 دولار أمريكي. 

 برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الخاصة التركية

تزيد تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا عن الجامعات الحكومية بشكل كبير. فتصل تكلفة برامج البكالوريوس إلى حوالي 1800 – 5000 دولار في العام الواحد.

برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية في تركيا 300 – 600 دولار للغة التركية، و600 – 900 دولار للبرامج التي تعتمد اللغة الإنجليزية.

برامج الدراسات العليا بالجامعات الخاصة التركية

كحال برامج البكالوريوس، تزيد تكلفة برامج الدراسات العليا بالجامعات الخاصة. فتصل إلى حوالي 2000 – 5000 دولار في العام الواحد.

تكلفة معيشة الطلاب بتركيا

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا من طالب لآخر طبقا لعاداته ومستواه المادي، لذلك سنضع بين أيديكم متوسط الأرقام التي تتوافق مع كل الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا.

 ينفق الطالب الأجنبي في تركيا على السكن والطعام والشراب والمواصلات والإنترنت والإتصالات حوالي 150 – 400 دولار شهريا.

وفيما يلي تفصيل تكاليف المعيشة للطالب الواحد سنويا:

تكاليف سكن الطلاب في تركيا 

باختلاف ولايات تركيا ومدنها، يحتاج الطالب الأجنبي إن سكن في سكن شبابي مشترك مع طلاب آخرين إلى حوالي 1000 – 1200 دولار سنويا. بينما تزيد التكلفة إلى 2500 – 3500 دولار سنويا إن أراد السكن في بيت مستقل وحده.

تكاليف الطعام والشراب للطلاب في تركيا 

إذا اعتمد الطالب على الطعام الجاهز من خارج البيت فقد تصل تكاليف الطعام والشراب سنويا إلى 2200 دولار، أما إن اعتمد على تحضير طعامه بنفسه فقد تنخفض التكاليف إلى ما يقارب ألف دولار سنويا أو أقل.

تكاليف المواصلات في تركيا

تتواجد في تركيا العديد من وسائل المواصلات ومن بينها المترو بوس والتكسي والترام فاي والميني بوس والسفن الداخلية والمترو. 

ويمكن استخدام كل هذه المواصلات بكارت واحد يطلق عليه أكبيل كرت ويمكن شراء هذا الكارت بحوالي 6-7 ليرة تركية من أي محطة قطار وشحنها بانتظام من ماكينات موجودة في كل محطة، لاستخدامها في دفع رسوم المواصلات.

تبلغ تكاليف المواصلات 50 دولار شهريا ولكن سيقل ذلك بكثير بحصولك على بطاقة الطالب المخفضة التي تصل الى ما يقارب 7 دولار وهي متوافرة بسهولة لكل الطلاب في تركيا.

.من المميزات ايضا كارت السياحة: هو كارت سنوى يتكلف 5 دولار تستطيع من خلاله دخول كل الأماكن السياحية 

تكلفة الرعاية الصحية للطلاب في تركيا

بالقبول في الجامعة وبداية الدراسة، يحصل الطالب على تأمين صحي، وهو ما يوفر التكاليف المطلوبة في حال زيارة عيادة خارجية أو مستشفى بشكل كبير جدا. 

تكلفة الملابس في تركيا

تشتهر تركيا بجودة الملابس فيها وأسعار الملابس المناسبة، ولذلك تصدر منتجاتها من الملابس لكل أنحاء العالم.

كطالب اجنبي، لا يمكننا أن نضع لك أرقاما محددة لما تحتاج أن تدفعه للحصول على ملابسك، لأن تكاليف الملابس تختلف باختلاف السوق الذي تذهب للتسوق منه، كما تختلف باختلاف الجودة التي تسعى للحصول عليها. 

ولكن، يمكننا أن نخبرك أن تكلفة ملابسك سنويا قد تتراوح بين 200 دولار و1200 دولار سنويا. وبمعرفتك بالأسواق بشكل جيد مع الوقت، سيكون من السهل عليك الحصول على العروض والتخفيضات وتوفير نسبة كبيرة من هذه التكاليف. 

كل الأرقام الواردة في هذا المقال هي أرقام تقديرية خاصة بالعام 2020-2021 وهي قابلة للتعديل والاختلاف نقصا وزيادة تبعا لاختلاف الجامعات وتغير ظروف الاقتصاد في المستقبل.

إذا وجدت هذا المقال مفيدا، أو كان لديك سؤال عن أي جزء فيه أو اقتراح لتحسينه، يسعدنا أن نسمع ذلك منك في تويتر، أو في خانة التعليقات على هذا المقال.

المقالات المتعلقة

استجابة واحدة

Leave a Comment