fbpx

UniGPA

الدراسة في تركيا
الدراسة في تركيا 2020\2021: كل ما يحتاج الطلاب معرفته

الدراسة في تركيا

يراود آلاف الطلاب حول العالم حلم الدراسة في الجامعات التركية لجودتها العالية وانخفاض تكاليف الدراسة فيها. وقد نجحت تركيا في العقدين الأخيرين في إحداث نهضة تعليمية واقتصادية ضخمة. فزاد عدد الجامعات من 76 جامعة قبل 10 سنوات ليصل إلى 200 جامعة تتوزع أماكنها على 81 ولاية ومحافظة. وتهدف الدولة التركية للوصول بعدد الجامعات إلى 500 جامعة بحلول عام 2023. كما بلغ عدد الطلاب الجامعيين في تركيا 6 مليون طالب، منهم 300 ألف طالب أجنبي من أكثر من 176 دولة مختلفة.


جدير بالذكر أيضًا، أن تصنيف الجامعات التركية في مجال البحث العلمي قد ارتفع من المرتبة الـ 42 عالميًا عام 1981، إلى المرتبة الـ 18 عالميًا عام 2008 وما تلاها.


وفي خبر سعيد للجامعات التركية، تم اختيار ست جامعات تركية بين أفضل 500 جامعة في العالم وهي جامعة الشرق الأوسط التقنية، وجامعة إيجة، وجامعة غازي، وجامعة أنقرة، وجامعة حجة تبة، وجامعة إسطنبول.

في هذا الملف، نتناول جوانب الدراسة في الجامعات التركية بالتفصيل، بما يشمل متطلبات الدراسة ولغاتها، وتكاليف الدراسة والمعيشة، والاختلافات بين الجامعات الحكومية والخاصة، ومواعيد التقديم للجامعات. كما نناقش الظروف والمميزات التي ساعدت على جلب هذا العدد الضخم من الطلاب الأجانب إلى تركيا.

مميزات الدراسة في جامعات تركيا

لا يقصد مئات الآلاف من الطلاب الأجانب تركيا من فراغ، فمميزات الدراسة في تركيا تجعلها تبرز بين جامعات العالم كخيار مفضل للطلاب من كل الدول. ويمكن تلخيص هذه المميزات في النقاط التالية:

مستوى تعليمي عالي الجودة

توفر لك الجامعات التركية القدرة على اكتساب المهارات الهامة في كل التخصصات من أجل التأهيل لسوق العمل والحصول على وظائف كريمة ومرموقة بعد التخرج. حيث يعمل في هذه الجامعات حوالي 120 ألفًا من الأساتذة المتميزين الذين يتفرغ معظمهم للعمل في الجامعة بشكل كامل. ولا يتكون طاقم التدريس في جامعات تركيا من الأتراك فقط، بل يعمل فيها أساتذة من مختلف الجنسيات. وبالإضافة لتميز الأساتذة، فإن مناهج التعليم في الجامعات التركية هي مناهج احترافية، عمل على إعدادها أفضل المتخصصين.

شهادة جامعية معترف بها عالميًا

تحظى شهادات الجامعات التركية نتيجة جودة تعليمها باعتراف عالمي واسع، وهو ما سنتناوله في قسم خاص من هذا الملف لاحقا

شراكة الجامعات التركية مع الجامعات الأمريكية والأوروبية

يعد شرط الشراكة مع الجامعات الأمريكية والأوروبية في كافة مراحل التعليم العالي شرطًا إجباريًا للجامعات التركية عند إنشائها. ويساهم ذلك في ارتفاع مستوى التدريس والمناهج وقيمة الشهادات الجامعية. ويؤهل ذلك الطلاب إلى العمل بدول الاتحاد الأوروبي بعد التخرج أو استكمال الدراسة هناك. كما تشارك كل الجامعات التركية الحكومية والخاصة منذ عام 2003 في نظام التبادل الطلابي ايراسموس، وهو برنامج ضخم ينظمه الاتحاد الأوروبي لغرض التبادل الطلابي، وتصل ميزانيته لحوالي 30 مليار يورو. يسمح البرنامج للطلاب الدارسين في تركيا السفر والدراسة في باقي الدول الأوروبية عبر البرنامج، كما يتيح للطلاب الأوروبيين القدوم إلى جامعات تركيا. ويتيح برنامج الإيراسموس لطلاب جامعات تركيا الدراسة خارجها دون تكاليف وبراتب شهري، ليكون ما يتحمله الطالب مقتصرًا على تكاليف الفيزا وتذاكر السفر وتكاليف المعيشة.

انخفاض تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا

تعتبر التكلفة المنخفضة نسبيا للدراسة الجامعية بتركيا عن باقي جامعات العالم من أهم ما يميزها، ويجذب إليها آلاف الطلاب سنويا. حيث يمكن للطالب الأجنبي في الجامعات الحكومية أن يدرس باللغة التركية برسوم متوسطها 150-750 دولار، أو أن يدرس باللغة الإنجليزية برسوم متوسطها 300-1500 دولار سنويا. وتصل تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة إلى حوالي 1800-5000 دولار سنويا. كما تتراوح تكاليف المعيشة بكل تفاصيلها شهريا بين 150 و400 دولار. وفي هذا الملف، نتطرق لجانب تكاليف الدراسة والمعيشة بالتفصيل لاحقا.

البنية التحتية المتميزة في مدن وجامعات تركيا

مع الاهتمام المتصاعد بالجامعات والتعليم العالي التركي، اتجهت الجامعات التركية الحكومية والخاصة إلى تطوير مبانيها وقاعاتها ومختبراتها للوصول لحرم جامعي مشجع للاجتهاد والتفوق ومواكبة التقدم البحثي والعلمي في العالم. فأصبح الطالب يتمتع في جامعات تركيا بمكتبات ومعامل حديثة، وتكنولوجيا تيسر التعليم والتعلم خصوصا في زمن الكورونا، بالإضافة إلى الملاعب وصالات الرياضة والفعاليات الثقافية المنتظمة خلال العام الدراسي.

وقد شهدت تركيا في السنوات الأخيرة تقدمًا عظيما في مجال الطرق والمواصلات والمرافق، وهو تقدم جعل العيش والحركة والتنقل في هذه المدن سهلًا وسلسًا. فيستطيع الطالب التنقل في مدن تركيا عن طريق وسائل مواصلات عديدة منها المترو بوس والتاكسي والترام فاي والميني بوس والسفن الداخلية والمترو، مع تخفيضات خاصة للرسوم التي يدفعها الطلاب مقابل هذه المواصلات.

التنوع الحضاري والثقافي في تركيا

تقع تركيا بين قارة آسيا وأوروبا، وتتسم في ثقافة شعبها، وحضارتها بالعراقة، والأصالة، والتنوع. ولذلك يستمتع زوار تركيا بمزيج من المعالم السياحية العريقة كالمساجد والمتاحف العثمانية، بالإضافة إلى العديد من المدن الساحلية الجميلة. ويتواجد في تركيا ملايين الوافدين من جنسيات مختلفة لأغراض الدراسة أو السياحة أو الاستثمار والعمل.

متطلبات الدراسة في تركيا

الخيار الأول: الجامعات الحكومية في تركيا

في كل ولاية تركية، تتواجد جامعة حكومية واحدة على الأقل. ويصل عدد الجامعات الحكومية التركية إلى 136 جامعة. وكما هو الحال في كل البلاد، تتفاوت جامعات تركيا الحكومية في جودة التعليم فيها، وتصنيفها عالميا؛ فتتميز بعض الجامعات الحكومية بسمعة عالمية وتصنيف متقدم.

 

ويميز الجامعات الحكومية التركية انخفاض رسوم الدراسة فيها لما يقارب 300 – 500 دولار سنويا، إلا أن متطلبات التقديم والقبول فيها تتطلب مجهودًا أكبر من الجامعات الخاصة.

 

وبشكل عام، يدرس طلاب الجامعات الحكومية التركية باللغة التركية، مع استثناءات في بعض التخصصات وبعض الجامعات التي يدرس طلابها باللغة الإنجليزية..

 

للاطلاع على قائمة الجامعات الحكومية التركية التي توفر إمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية، اضغط هنا.

متطلبات القبول في الجامعات الحكومية التركية

يتقدم للقبول بالجامعات الحكومية التركية آلاف الطلاب سنويًا، لكنها لا تقبل كل الطلاب المتقدمين، وفيما يلي 3 أنواع من أساليب المفاضلات بين الطلاب المتقدمين تقوم به الجامعات كل عام.

 

  1. لا تكتفي بعض الجامعات التركية الحكومية الكبرى بشهادة الثانوية العامة، بل تطلب من الطلاب اجتياز اختبار القبول الخاص بها أو الخاص بجامعات أخرى تعترف هي باختبارها، ويسمى هذا الاختبار اختبار اليوس. اضغط هنا لتتعرف على اختبار اليوس بالتفصيل. ويتم القبول في هذا النوع من الجامعات وتحديد القسم الذي ستقبل فيه حسب مفاضلة بين درجاتك في اختبار اليوس ودرجات الطلاب المتقدمين الآخرين.

 

  1. لا تعتمد كل الجامعات الحكومية التركية على اختبار اليوس بشكل كامل، حيث تقوم مفاضلات بعض الجامعات على أساس درجات الثانوية العامة بشكل أساسي مع دعمها باختبارات أخرى، ولكنها تشترط حصول الطلاب على درجات مرتفعة في شهادة الثانوية العامة. ويمكن للطلاب المتقدمين لهذه الجامعات دعم فرصهم بالحصول على درجات مميزة في أحد أو بعض الاختبارات التالية:

 اختبار السات

اختبار اليوس

اختبار التومر

اختبار الايلتس

اختبار التوفل

    . إلا أن شهادة الثانوية العامة هي الأولوية الأهم لهذه الجامعات

 

  1. توجد أيضا كليات في جامعات تركية أخرى تقوم مفاضلاتها على أساس نتيجة الثانوية العامة فقط، وغالبًا ما تكون هذه الكليات خاصة بتخصصات الطب والهندسة وتفرعاتهما. وتقع هذه الكليات دائما في مدن بعيدة عن العاصمة اسطنبول والمدن الكبرى كأنقرة. ويقل التنافس على هذه الجامعات فيكون الحصول على القبول فيها أسهل.

 

وبذلك يمكننا تلخيص الأوراق المطلوب تجهيزها عند التقديم في الجامعات التركية الحكومية في التالي:

شهادة الثانوية العامة

بيان درجات الطالب

جواز السفر

شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو التركية

شهادة اجتياز اختبار القبول الخاص بالجامعة (اليوس – السات – إلخ)

حمل التطبيق

الخيار الثاني: الجامعات الخاصة في تركيا

يبلغ عدد الجامعات التركية الخاصة أكثر من 70 جامعة. وتختلف جغرافيا عن الجامعات الحكومية التركية في كونها متركزة في المدن الكبرى مثل اسطنبول وإزمير وأنقرة وغازي عنتاب وأنطاليا. وتتمتع الجامعات الخاصة بتصنيف عالمي عالٍ من أسبابه اتفاقيات التدريب مع الشركات الكبيرة داخل تركيا وخارجها، والشراكات المتعددة مع الجامعات الأوروبية.

 

وتتميز الجامعات التركية الخاصة بإقبال وتفضيل الكثير من الطلاب من مختلف دول العالم. ويعتبر استغناؤها عن اختبارات القبول واكتفاؤها بشهادة الثانوية العامة سببًا من أسباب هذا الإقبال. أما الأسباب الأخرى فتضم توافر كل التخصصات الموجودة في الجامعات الحكومية، وإمكانية الدراسة باللغة الإنجليزية في أي تخصص، بالإضافة إلى المنح والعروض التي تقدمها هذه الجامعات للطلاب.

 

أما تكاليف الدراسة فيها، فبالرغم من كونها أكثر من تكاليف الدراسة بالجامعات الحكومية، إلا أنها أقل تكلفة بالمقارنة بجامعات أوروبا وأمريكا، وهو ما يجعلها خيارًا مناسبًا للطلاب العرب والأجانب.

 

متطلبات القبول في الجامعات التركية الخاصة:

لا تحتاج كطالب أجنبي يريد القبول في الجامعات التركية الخاصة إلا النجاح في شهادة الثانوية العامة. فلن تطلب هذه الجامعات منك شهادة اليوس أو السات، إلا أنها ستطلب شهادة إجادة اللغة الإنجليزية (الايلتس أو التوفل)، أو شهادة إتقان اللغة التركية (التومر)

 

للتقديم لهذه الجامعات، يسر منصة UniGPA التقديم لكل الطلاب فيها مجانًا، مع توفير خصومات وتخفيضات تصل إلى 50% من رسوم الدراسة عند التقديم عن طريقنا.

وبذلك يمكننا تلخيص الأوراق المطلوب تجهيزها عند التقديم في الجامعات التركية الخاصة في التالي:

شهادة الثانوية العامة

بيان درجات الطالب

جواز السفر

شهادة إجادة اللغة الإنجليزية أو التركية

الخيار الثالث: المنحة التركية المجانية

تعتبر المنحة التركية من أشهر المنح عالميًا. ومن أسباب تميز المنحة التركية وشهرتها بين الطلاب شمولها لكل التخصصات والمراحل الدراسية الجامعية؛ فهي متاحة لأي تخصص تريده، وفي أي مرحلة سواء كان ذلك في مرحلة البكالوريوس، أو الماجستير، أو الدكتوراه. والمنحة التركية هي منحة مقدمة من الحكومة التركية للطلاب الدوليين والأجانب من شتى أنحاء العالم. ويُقبل في المنحة التركية المجانية أكثر من 5000 طالب وطالبة سنويًا وهي نسبة قبول كبيرة، لذلك يتقدم لها عشرات الآلاف كل عام على أمل الحصول على امتيازاتها ومزاياها الكبيرة.

ما هي المنحة التركية؟ وماذا توفر للطلاب؟ تعرف على المنحة التركية بالتفصيل من هنا.

تكلفة الدراسة في تركيا 2020/2021

ما هي تكلفة الدراسة بتركيا؟

إن كنت مهتما بالدراسة في تركيا وجامعاتها وولاياتها المتعددة، فإن معرفة تكلفة كل شيء في هذه التجربة هو واحد من أهم أولوياتك. لذلك، سنتحدث في هذه المادة عن تكاليف كل جوانب الحياة الجامعية في هذه الدولة الجميلة لتنعم بالاطمئنان والثقة خلال إقدامك على هذه الخطوة الهامة بحياتك.

 

تعتبر التكلفة المنخفضة نسبيا للدراسة الجامعية بتركيا عن باقي جامعات العالم من أهم ما يميزها، ويجذب إليها آلاف الطلاب سنويا. ومن المهم مراعاة أن تكاليف الدراسة بالجامعات تتغير باختلاف الأعوام، كما تتغير باختلاف التخصصات والجامعات.

تكلفة الدراسة

نقصد بتكاليف الدراسة المبلغ الذي تطلبه الجامعة مقابل الدراسة فيها كل عام. وتختلف رسوم الدراسة في جامعات تركيا باختلاف الجامعات وكونها خاصة أو حكومية، كما تؤثر في ذلك لغة التدريس بالجامعات.

 

 برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة دراسة البكالوريوس بالجامعات التي تدرس باللغة التركية للمواطنين الأجانب 500 – 1500 دولار. فيما تزيد تكلفة الدراسة بالجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية لتصل إلى 800 – 2000 دولار أمريكي.

 

 برامج دراسة البكالوريوس في الجامعات الخاصة التركية

تزيد تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة في تركيا عن الجامعات الحكومية بشكل كبير. فتصل تكلفة برامج البكالوريوس إلى حوالي 1800 – 5000 دولار في العام الواحد.

 

برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية التركية

تبلغ تكلفة برامج الدراسات العليا بالجامعات الحكومية في تركيا 300 – 600 دولار للغة التركية، و600 – 900 دولار للبرامج التي تعتمد اللغة الإنجليزية.

 

برامج الدراسات العليا بالجامعات الخاصة التركية

كحال برامج البكالوريوس، تزيد تكلفة برامج الدراسات العليا بالجامعات الخاصة. فتصل إلى حوالي 2000 – 5000 دولار في العام الواحد.

تكلفة معيشة الطلاب في تركيا

تختلف تكاليف المعيشة في تركيا من طالب لآخر طبقا لعاداته ومستواه المادي، لذلك سنضع بين أيديكم متوسط الأرقام التي تتوافق مع كل الطلاب الراغبين بالدراسة في تركيا. ينفق الطالب الأجنبي في تركيا على السكن والطعام والشراب والمواصلات والإنترنت والإتصالات حوالي 150 – 400 دولار شهريا.

وفيما يلي تفصيل تكاليف المعيشة للطالب الواحد سنويا

 

تكاليف سكن الطلاب في تركيا

باختلاف ولايات تركيا ومدنها، يحتاج الطالب الأجنبي إن سكن في سكن شبابي مشترك مع طلاب آخرين إلى حوالي 1000 – 1200 دولار سنويا. بينما تزيد التكلفة إلى 2500 – 3500 دولار سنويا إن أراد السكن في بيت مستقل وحده.

 

تكاليف الطعام والشراب للطلاب في تركيا

إذا اعتمد الطالب على الطعام الجاهز من خارج البيت فقد تصل تكاليف الطعام والشراب سنويا إلى 2200 دولار، أما إن اعتمد على تحضير طعامه بنفسه فقد تنخفض التكاليف إلى ما يقارب ألف دولار سنويا أو أقل.

 

تكاليف المواصلات في تركيا

تتواجد في تركيا العديد من وسائل المواصلات ومن بينها المترو بوس والتكسي والترام فاي والميني بوس والسفن الداخلية والمترو

 

ويمكن استخدام كل هذه المواصلات بكارت واحد يطلق عليه أكبيل كارت ويمكن شراء هذا الكارت بحوالي 6-7 ليرة تركية من أي محطة قطار وشحنها بانتظام من ماكينات موجودة في كل محطة، لاستخدامها في دفع رسوم المواصلات.

 

تبلغ تكاليف المواصلات 50 دولار شهريا، ولكن سيقل ذلك بكثير بحصولك على بطاقة الطالب المخفضة التي تصل إلى ما يقارب 7 دولار وهي متوافرة بسهولة لكل الطلاب في تركيا.

 

تكلفة الرعاية الصحية للطلاب في تركيا

بالقبول في الجامعة وبداية الدراسة، يحصل الطالب على تأمين صحي، وهو ما يوفر التكاليف المطلوبة في حال زيارة عيادة خارجية أو مستشفى بشكل كبير جدا.

 

تكلفة الملابس في تركيا

تشتهر تركيا بجودة الملابس فيها وأسعار الملابس المناسبة، ولذلك تصدر منتجاتها من الملابس لكل أنحاء العالم.

 

كطالب أجنبي، لا يمكننا أن نضع لك أرقاما محددة لما تحتاج أن تدفعه للحصول على ملابسك، لأن تكاليف الملابس تختلف باختلاف السوق الذي تذهب للتسوق منه، كما تختلف باختلاف الجودة التي تسعى للحصول عليها.

 

ولكن، يمكننا أن نخبرك أن تكلفة ملابسك سنويا قد تتراوح بين 200 دولار و1200 دولار سنويا. وبمعرفتك بالأسواق بشكل جيد مع الوقت، سيكون من السهل عليك الحصول على العروض والتخفيضات وتوفير نسبة كبيرة من هذه التكاليف.

 

كل الأرقام الواردة في هذا المقال هي أرقام تقديرية خاصة بالعام 2020-2021 وهي قابلة للتعديل والاختلاف نقصا وزيادة تبعا لاختلاف الجامعات وتغير ظروف الاقتصاد في المستقبل

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *