تكلفة الدراسة في بريطانيا

تكلفة الدراسة في بريطانيا 2020/2021

هل تنوي البدء في رحلة التعليم الجامعي ببريطانيا؟ إن أخذت هذا القرار أو كنت تفكر فيه، فمن المهم أن تفكر في تكلفة الدراسة والمعيشة ببريطانيا بالتفصيل. فما هي تكلفة الدراسة في الجامعات البريطانية للطلاب الأجانب؟ وكيف يمكن حساب تكاليف مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا؟ في هذا المقال، نحاول أن نجيب عن هذه الأسئلة بالتفصيل. 

من المهم قبل البدء في قراءة المقال أن تكون على علم بأن المقصود ببريطانيا أو المملكة المتحدة هو دول إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية. كما يجب أن تعلم أن الأرقام الواردة في هذا المقال هي أرقام تقديرية صالحة للعام 2020 – 2021 ويمكن أن يتم تحديثها في المستقبل في حالة حدوث تغيير فيها.

عوامل ستؤثر في تخطيطك لحساب تكاليف الدراسة في بريطانيا

سيكون عليك مراعاة هذه العوامل عند حساب تكاليف دراستك في بريطانيا وخلال قراءة هذا المقال:

  • الجامعة التي تريد الدراسة بها.
  • مستوى المعيشة في المدينة التي تقع فيها الجامعة.
  • هل تفضل العيش في سكن خاص أم ستعيش في السكن الذي توفره الجامعة؟
  • توجهات جامعات بريطانيا وحكومتها في التعامل مع الطلاب القادمين من بلدك. وهذا عامل مهم لأن الرسوم والمصروفات تختلف حسب بلد الطالب، وتزيد بشكل كبير على الطلاب الأجانب إذا ما قورنت بالتكاليف التي يتحملها الطلاب البريطانيون وطلاب دول الاتحاد الأوروبي.

والآن، لنبدأ سويا رسم ملامح تكاليف الدراسة في بريطانيا بوضوح، من حيث تكاليف الدراسة أو رسوم الجامعات، وتكاليف المعيشة أيضا. 

تكاليف الدراسة ورسوم الجامعات البريطانية

نقصد بتكاليف الدراسات المصروفات الأساسية التي يدفعها الطالب للجامعة كل عام، كما نقصد بها المصروفات الفرعية الأخرى كمصروفات التأمين الصحي، والمبلغ الذي يجب أن يتوافر في حسابك البنكي كل شهر خلال إقامتك في بريطانيا.

مرحلة البكالوريوس

عند الحديث عن أغلب التخصصات المتاحة، يبلغ متوسط تكاليف مرحلة البكالوريوس في جامعات بريطانيا للطلاب الأجانب ما يقارب 10000 – 20000 جنيه إسترليني في كل عام. لكن هذه التكاليف تزيد في بعض التخصصات لتصل إلى أرقام أكبر، كحالة تخصص الطب الذي تصل تكاليفه إلى 38000 – 58000 جنيه إسترليني كل عام.

مرحلة الدراسات العليا

إن كان هدفك هو الحصول على درجة في الدراسات العليا من جامعات المملكة المتحدة فيجب أن تعلم أن تكاليفها غير محدودة بسقف معين. ويغلب على تكاليف هذه المرحلة أن تكون أغلى من رسوم مرحلة البكالوريوس. ولكنها كحال مرحلة البكالوريوس تتفاوت باختلاف التخصص الذي تريده، فتزيد لطلاب الدراسات العليا في تخصصات الطب وإدارة الأعمال عن باقي التخصصات. بعد هذه الملاحظات الهامة، يمكننا أن نخبرك أن متوسط تكاليف الدراسات العليا في جامعات بريطانيا يصل إلى 12000 – 30000 جنيه إسترليني سنويا.

تكاليف دراسية فرعية في مراحل البكالوريوس والدراسات العليا

لتحصل على قبول بأي من جامعات بريطانيا، لابد أن تقدم ما يثبت قدرتك على الاستقلال المالي بشكل قانوني سليم. فتطلب أغلب الجامعات أن تقدم دليلا بوجود 1015 جنيهًا إسترلينيًا في حسابك البنكي عن كل شهر تقضيه ببريطانيا. ويرتفع هذا المبلغ إن كنت ستعيش في لندن ليصل إلى 1265 جنيهًا إسترلينيًا. يجب أن تعطي هذا الأمر حقه من الاهتمام، لأن عجزك عن تقديم الدليل عن استقلالك المالي سيمنعك من الحصول على تأشيرة الدراسة في جامعات بريطانيا. 

من الرسوم الدراسية الفرعية الأخرى رسوم التأمين الصحي. فيحتاج الطالب أن يدفع حوالي 150 جنيهًا إسترلينيًا إن كان سيقيم في البلاد 6 شهور أو أقل، أو أن يدفع 300 جنيه إسترليني سنويا إن زادت مدة إقامته عن 6 أشهر.

منح تخفيض تكاليف الدراسة بالجامعات البريطانية

لا تدع التكلفة العالية للدراسة في بريطانيا تصدك عن محاولة خوض التجربة والانتفاع بالعلم والمستقبل المشرق في جامعاتها. فعلى الرغم من التكاليف المذكورة مسبقا، تتاح للطلاب الأجانب الراغبين بالدراسة في بريطانيا العديد من المنح الدراسية سواء كانت منحا كاملة أو منحا جزئية، كما تتاح منح للطلاب منح البحوث، والقروض وبرامج رعاية الطلاب الدوليين. كما تقدم الجامعات في حالات محدودة مساعدات مالية للطلاب الأجانب. 

تذكر دائما أن أهم عوامل حصولك على هذه المنح والمساعدات هو اهتمامك بالتقديم المبكر للحصول العليها، والاهتمام بمستواك الأكاديمي والدراسي.

تكاليف المعيشة في بريطانيا للطلاب الأجانب

تكاليف الحياة اليومية من الجوانب التي يمكن للطلاب الاقتصاد والتوفير فيها. لذلك، يجب أن تنتقل مباشرة للتخطيط لها بعد وضع خطة تكاليف الدراسة الجامعية. ونقصد بتكاليف المعيشة مصاريف السكن، والطعام والشراب، وشراء الكتب الدراسية، وتكاليف المواصلات، وهامش الترفيه والترويح عن النفس.

تصل تكاليف المعيشة إجمالا إلى حوالي 8990  جنيهًا إسترلينيًا سنويا، وفيما يلي تفاصيل هذا المبلغ.

السكن

بغض النظر عن نوع السكن سواء كان جامعيا أو خاصا، يبلغ متوسط إيجار سكن الطالب الأجنبي في بريطانيا 126 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع الواحد، أو 547 جنيهًا إسترلينيًا شهريا في أغلب مدن المملكة المتحدة، باستثناء لندن التي يجب إن سكنت فيها أن تتوقع أن تدفع 640 جنيهًا إسترلينيًا شهريا. وبناء على الأرقام المذكورة هنا، يمكن حساب متوسط التكلفة السنوية للسكن خلال الدراسة في بريطانيا وهو 4914 جنيهًا إسترلينيًا وذلك بافتراض السكن لمدة 39 أسبوعا كل عام (بعد حذف فترة إجازات منتصف ونهاية العام). 

تكاليف الطعام والشراب 

تختلف تكاليف الطعام والشراب تبعا للعادات الغذائية للطلاب ومكان سكنهم. فيصل متوسط السلة الغذائية للطلاب الذين يجهزون طعامهم بأنفسهم 50 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع الواحد. وتنخفض التكلفة بالسكن الجامعي الذي يقدم الوجبات للطلاب. كما تكلف وجبات المطاعم 10 – 25  جنيهًا إسترلينيًا للوجبة الواحدة في أغلي المدن وتزيد هذه التكلفة في لندن والمدن الشمالية. 

فواتير الخدمات والمرافق

قد تكلفك فواتير الغاز والماء والكهرباء ما يقارب 50 جنيهًا إسترلينيًا شهريا. أضف إلى ذلك تكاليف الاتصالات والمحمول التي تتراوح بين 10 جنيهات و60 جنيهًا إسترلينيًا، وتكلفة الانترنت التي تصل إلى 20 جنيهًا إسترلينيًا يتقاسمها المستأجرون. 

الكتب والأدوات الجامعية

سيكلفك بند شراء الكتب والأدوات الجامعية ما يقارب 60 جنيهًا إسترلينيًا شهريا.

الانتقال والمواصلات

يبلغ متوسط تكلفة أي رحلة بالأتوبيس في مدن بريطانيا الرئيسية 1.5 جنيه إسترليني، ويتوافر للطلاب كارت مواصلات خاص تكلفته 45 جنيه إسترليني شهريا. أما الطلاب الذين سيعيشون في لندن فيجب أن يتوقعوا دفع ما يقارب 140  جنيهًا إسترلينيًا شهريا.

الترفيه

متوسط سعر تذاكر السينما هو 7.5 جنيه إسترليني، ويصل مبلغ اشتراك الجيم إلى 50 جنيهًا إسترلينيًا شهريا، ويوفر الجيم تخفيضا للطلاب في معظم الحالات. 

إذا وجدت هذا المقال مفيدا، أو كان لديك سؤال عن أي جزء فيه أو اقتراح لتحسينه، يسعدنا أن نسمع ذلك منك في تويتر، أو في خانة التعليقات على هذا المقال.

ولأي معلومات إضافية أو استفسار، احجز استشارة مجانية مع خبراء UniGPA الآن. 

مقالات متعلقة

Leave a Comment