fbpx

UniGPA

تكاليف الدراسة في روسيا
تكاليف الدراسة في روسيا 2020\2021

ذكرنا من قبل في هذا الملف عن الدراسة في روسيا أن الجامعات الروسية تقدم خليطا مميزا من جودة التعليم وانخفاض التكاليف. فيستطيع الطالب الأجنبي في روسيا أن يحصل على تعليم جيد وبنية تحتية مميزة مريحة، وأن يتخرج بشهادة محترمة عالميا دون أن يضطر لدفع تكاليف باهظة طوال سنوات دراسته.

 

تختلف تكاليف الدراسة في روسيا باختلاف المدينة والجامعة والتخصص وعدد سنوات الدراسة، ولكنها في كل الحالات أقل من تكاليف الدراسة في جامعات دول أوروبا بحوالي 5 أضعاف، وأقل أيضا من التكاليف في دول آسيا المختلفة. في هذا الجانب سنتحدث عن تكاليف الدراسة ونقصد بها المصروفات الأساسية التي يدفعها الطالب للجامعة كل عام، كما نقصد بها المصروفات الفرعية الأخرى كمصروفات القسم التحضيري، كما سنتحدث عن تكاليف المعيشة في روسيا ونقصد بذلك تكاليف الطعام والشراب والسكن والملابس والترفيه وفواتير المرافق والتأمين الصحي.

 

من المهم ملاحظة أن الأرقام والمعلومات الواردة في هذا الجانب هي أرقام خاصة بالعام الدراسي 2020\2021، وسيتم تحديثها في الأعوام القادمة إن طرأ أي تغيير في الظرف الاقتصادي.

تكاليف الدراسة في روسيا

العملة الروسية هي الروبل. وتختلف رسوم الجامعات باختلاف المرحلة والمدينة والتخصص ومدة الدراسة. كما تتاح للعديد من الطلاب الأجانب فرص الحصول على منح جزئية وكلية سواء كان ذلك في بداية الدراسة أو خلال الدراسة عند تحقيق الطالب لنتائج مميزة في امتحاناته.

تكاليف الدراسة روسيا  في القسم التحضيري بالجامعات الروسية

كما ذكرنا سابقا، يمكن للطلاب الأجانب الدراسة في روسيا باللغة الإنجليزية في معظم الجامعات أو الروسية في كل الجامعات. فإذا اختار الطالب الدراسة باللغة الروسية، فسيحتاج التسجيل في الدراسة بالقسم التحضيري لمدة عام. يتاح للطلاب خلال القسم التحضيري دراسة اللغة الروسية وبعض المواد العامة الأخرى وفقا للتخصص الذي ينوي الطالب دراسته باللغة الروسية بعد ذلك. وتصل تكلفة القسم التحضيري لـ 2285 دولار في المتوسط.

تكاليف مرحلة البكالوريوس في جامعات روسيا

لدراسة البكالوريوس بجامعات روسيا بشكل عام، ستحتاج أن تدفع 3430 – 3715 دولار سنويا في المتوسط. وباختلاف جامعات روسيا، سيكون الحد الأدنى لرسوم الجامعات 1750 دولار، والحد الأقصى 12570 دولار بالعام الواحد.

 أما إذا تكلمنا عن التخصصات الطبية فيمكنك دراسة بكالوريوس التمريض في 4 سنوات بتكلفة 1500 – 1700 دولار في العام الواحد، أو دراسة الطب العام وطب الأطفال في 6 سنوات بتكلفة 1400 – 7000 دولار في العام الواحد. أما دراسة الصيدلة والطب النفسي فتستمران لمدة 5 – 5.5 سنوات بتكلفة 2000 – 3000 دولار، وتصل رسوم دراسة طب الأسنان في روسيا إلى 3000 – 5000 دولار سنويا لمدة 5 سنوات، بالإضافة إلى 1800 – 6600 دولار سنويا خلال مرحلة الإقامة الطبية لطب الأسنان والتي تستغرق عامين.

تكاليف الدراسات العليا بجامعات روسيا

للحصول على درجة الماجستير في جامعات روسيا، تحتاج أن تدفع حوالي 2100 – 6570 دولار سنويا لمدة سنتين. أما المراحل المتقدمة من الدراسات العليا والتي تلي الماجستير كالدكتوراة فتتطلب حوالي 1133 – 5900 دولار سنويا لمدة 3 سنوات.

أما الدراسات العليا للأطباء في جامعات روسيا فتنقسم إلى برامج دوام كامل وبرامج تعليم مفتوح. وتصل تكلفتها إلى 4000 – 5500 دولار بالعام الواحد.

تكاليف المعيشة للطلاب الأجانب في روسيا

في هذا الجانب من ملف الدراسة في روسيا، نتعرف سويا على متوسط تكاليف السكن والطعام والشراب والتنقل والتأمين الصحي. ستحتاج لتدبير ظروف معيشتك أن تنفق حوالي 300 – 400 دولار شهريا وفيما يلي تفصيل هذا المبلغ.

السكن

لإجابة سؤال “كيف أحصل على سكن جامعي مريح بتكلفة معقولة؟” سنسرد لكم أنواع السكن المتوافر للطلاب الأجانب في روسيا وتكاليف كل نوع.

1- السكن الجامعي: وهو أقل أنواع السكن من ناحية التكاليف بسبب انخفاض مقابله وقربه من الجامعة وقاعات المحاضرات مما يوفر تكاليف المواصلات. تتاح غرف السكن الجامعي لطلاب الدوام الكامل وطلاب التعليم المفتوح على حد سواء، ويسكن بكل غرفة 2 – 4 طلاب، وتكون السكنات مجهزة بمكاتب المذاكرة والكراسي والمطابخ المشتركة وصالات الألعاب الرياضية.. يصل الإيجار الشهري إلى 7 – 70 دولار في الشهر فقط. ويمكن للطلاب الدفع شهريا أو دفع إيجار فصل دراسي أو عام كامل مقدما.

2- السكن في شقة مستأجرة: يلجأ بعض الطلاب إلى استئجار شقة في حالة عدم توفر سكن جامعي بالجامعة التي يدرسون فيها وهذا أمر نادر. كما يفضل بعض الطلاب استئجار شقة خارج الجامعة لأسباب منها حرية اختيار الموقع والجيران وزملاء السكن. وتزيد تكلفة هذا النوع من السكن في المدن الكبرى كموسكو وسانكت بطرسبورغ، لكنها تقل في المدن الأخرى وفقا للبعد عن العاصمة. يمكنك طلب ممثلي جامعتك في هذا الأمر، كما يمكن ان تحصل على مساعدتهم في السكن مع الأسر المضيفة الروسية التي ترحب باستضافة الطلاب الأجانب. تصل تكلفة هذا النوع من السكن إلى 200 – 500 دولار.
وهنا بعض المواقع التي تساعدك في البحث عن شقق للإيجار: cian.ru, irr.ru

الطعام والشراب

تختلف نفقات هذا البند باختلاف المنطقة ويصل متوسط تكلفة حاجاتك من الطعام والشراب شهريا هو 60 دولار حسب البيانات الرسمية للحكومة الروسية. أما تكاليف الأكل بالمطاعم والمقاهي فتبلغ 4 – 28 دولار في المرة الواحدة.

التأمين الصحي

تصل تكاليف تكاليف التأمين الصحي من مؤسسات التأمين الصحي خارج الجامعة إلى 57 – 170 دولار سنويا، وتوفر بعض الجامعات برامج تأمين أقل تكلفة من ذلك للطلاب الأجانب.

المواصلات

يتنقل الطلاب الأجانب في روسيا عن طريق المترو والقطار والأتوبيسات والترام. وتصل تكلفة تذكرة رحلة واحدة في مترو موسكو إلى دولار واحد، أما حجز تذكرة 60 رحلة فيتكلف 28 دولارًا. وتقدم للطلاب تخفيضات خاصة تصل بالتكلفة في موسكو إلى 6 دولارات شهريا، وتقل عن ذلك بكثير في المدن الأخرى.
 يمكنكم معرفة المزيد من التفاصيل حول مصاريف السكن والمعيشة في روسيا من خلال التواصل معنا علي الواتس اب 

تواصل معنا علي واتساب

كما يسعدنا الإجابة على استفساراتكم في التعليقات على هذا الملف أو عن طريق منصاتنا على السوشيال ميديا: تويتر، فيسبوك، انستغرام.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *