أدوات مجانية تساعدك في مهمة كتابة الأبحاث الجامعية

أدوات مجانية تساعدك في مهمة كتابة الأبحاث الجامعية

لكتابة بحث أو مقال أو أي نوع من أنواع المقالات في أي مجال، يحتاج الكاتب إلى كل الوسائل والأدوات التي تساعده في إنجاز مهمته. قبل اختراع الآلات الكاتبة احتوت حقيبة الكاتب على القلم والأوراق فقط، ثم اكتشف الناس الآلات الكاتبة فأصبحت المهمة أسهل، وظهر الكمبيوتر في النهاية وتطور فظهرت معه عشرات الأدوات والتطبيقات التي تساعد الكتاب والطلاب والباحثين في مهمة الكتابة، باختلاف أنواع ما يكتبونه من كتب ومقالات وأبحاث.

في هذا المقال، نضع بين أيديكم تطبيقات وأدوات ستوفر قسطا كبيرا من جهدكم ووقتكم خلال مهمة كتابة الأبحاث الجامعية.

Google Docs

التكلفة:

مجاني 

الوصف:

Google docs هو أداة شبيهة ببرنامج مايكروسوفت وورد (Word) إلا أنها تتميز عنه في العديد من الجوانب مثل:

  • السعر: يبدأ سعر برنامج مايكروسوفت وورد من 100 دولار، بينما يمكنك استخدام Google docs بشكل مجاني كامل.
  • الحفظ التلقائي للكلام المكتوب: لا تحتاج عند استخدامك لهذه الأداة أن تحفظ ما كتبته من كلمات بشكل يدوي، بل تحفظ الكلمات تلقائيا بعد كتابتها دون تدخل منك. وهو ما يمكنك من العمل دون قلق من انقطاع الكهرباء أو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل مفاجئ، لأن كل محتويات الملف موجودة، ويسهل الدخول عليها من أي جهاز تستطيع تسجيل الدخول بايميل gmail الخاص بك فيه.
  • إمكانية تعاون أكثر من شخص في تحرير ملف واحد بنفس الوقت: باستخدام Google Docs يمكنك أن تعمل على ملف واحد مع صديق أو مشرف أو معلم. كل ما تحتاجه هو أن تشارك رابط هذا الملف مع من تود أن يشاركك العمل فيه. يمكنك أيضا أن تتحكم فيما يمكن لهذا الشخص أن يفعله بملفك، فتعطيه الإذن بالتغيير في محتويات الملف، أو رؤية الملف دون تغيير فيه. 
  • الملحقات Add-ons: باستخدامك لـ Google docs يصبح بين يديك العشرات من الملحقات والأدوات التي تسهل عملية الكتابة كأدوات التدقيق اللغوي لكل اللغات ومنها اللغة العربية، وتغيير شكل الحروف، وأدوات توثيق المراجع.

شاهد هذا الفيديو لتتعلم كيفية استخدام Google docs بالتفصيل

Grammarly 

التكلفة:

مجاني

الوصف:

أداة Grammarly هي من أهم أدوات ضبط القواعد في كتابة الأبحاث والمقالات حاليا. ولكفاءة هذه الأداة وسهولة استخدامها، يستخدمها اليوم أكثر من 7 مليون شخص حول العالم كخط دفاع أول أمام الأخطاء الإملائية والنحوية وأخطاء استخدام علامات الترقيم أثناء الكتابة. 

لا تحتاج عند استخدامك هذه الأداة لتحميل برنامج خاص بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، بل يمكنك أن تدخلها كأداة في أي متصفح تستخدمه. فمثلا ستجدها هنا إن كنت تستخدم متصفح جوجل كروم، وهنا إن كنت تستخدم متصفح فاير فوكس. كما يمكنك تحميل البرنامج على جهاز الكمبيوتر من هنا.

تعمل هذه الأداة بشكل مبسط، فبمجرد كتابتك للجملة تكتشف الأداة الخطأ فتضع تحته علامة تلفت انتباهك على وجود خطأ معين بالجملة. وعند وقوفك على الكلمة التي تحتوي على الخطأ، يعطيك Grammarly الطريقة الصحيحة لكتابتها لتضغط عليها وتصبح الجملة صحيحة دون بذل مجهود أو إعادة كتابة. 

Mate Translate

التكلفة:

مجاني

الوصف:

خلال مرحلة تصفح الانترنت لإيجاد مصادر موثوقة للبحث الذي تكتبه، وقراءة هذه المصادر وترتيبها، قد تقابلك كلمات لا تعرف معناها. في هذا الموقف سيكون الخروج من المتصفح وفتح أحد القواميس الورقية أو الإلكترونية أمرا مرهقا ومضيعة للوقت. تخيل أن هناك أداة مجانية تترجم لك الكلمات إلى اللغة التي تريدها بمجرد الضغط على الكلمة مرتين، دون خروج من الصفحة التي تقرؤها! لو كنت مكانك لسارعت لاستخدام هذه الأداة الجميلة فورا.

تتوافر أداة Mate Translate كأداة داخلية بمتصفح جوجل كروم، وفايرفوكس، وأوبرا. كما يمكنك تحميلها كتطبيق إن كنت تستخدم الآيفون أو أجهزة الكمبيوتر المحمول لشركة آبل. تعمل هذه الأداة على ترجمة الكلمات بين أكثر من 103 لغة مختلفة. كما يمكنك أن تترجم بها عبارات وفقرات كاملة بدلا من الاكتفاء بترجمة كلمات منفردة أو محدودة. 

ilovepdf

التكلفة:

مجاني

الوصف:

عند كتابة الأبحاث الجامعية، قد تحتاج لتحويل أحد ملفاتك من صيغة PDF إلى صيغة WORD أو العكس. كما يمكن أن تحتاج إلى ترقيم الصفحات أو تقليل حجم ملف الـ PDF، أو دمج ملفات PDF مختلفة في ملف واحد. كما يحتاج البعض إلى تحويل ملفات PDF إلى صيغة Power point أو العكس. ilovepdf هي أداة مجانية توفر لك كل هذه الأشياء بسهولة ويسر. يمكنك استخدام هذه الأداة عبر موقعها على الانترنت مباشرة أو تحميلها واستخدامها على جهاز اللابتوب الخاص بك. 

تتميز هذه الأداة بسهولة الاستخدام والكفاءة ويمكنك التعرف على كيفية استخدامها من خلال هذا الفيديو

Citation Machine

التكلفة:

مجاني

الوصف: 

أداة التوثيق الآلي Citation machine هي أكفأ وأفضل أداة لتوثيق مراجع البحث الذي تكتبه. تعمل هذه الأداة بسهولة وبساطة لتكون خير صديق لك في رحلة كتابة البحث. 

كل ما تحتاجه لاستخدام هذه الأداة هو:

  • زيارة موقعها.
  •  ثم اختيار أسلوب التوثيق الذي تفضل العمل به.
  • ثم اختيار نوع المرجع الذي تريد توثيقه سواء كان المرجع كتابا أو مجلة أو موقعا أو قاعدة بيانات بحثية أو مقالا بجريدة.
  • بعد ذلك، أدخل عنوان البحث الذي تحتاج لتوثيقه في خانة البحث وابحث.
  • ستكون نتيجة هذه الخطوة مقالات كثيرة تتعلق بعنوان البحث الذي تريد توثيقه وفي هذه النتائج يوجد رابط البحث المقصود.
  •  اختر البحث من النتائج ثم أكمل الخطوات المطلوبة لتحصل على توثيق البحث في صورته المطلوبة.
  • ثم انسخ التوثيق وضعه في قائمة مراجع بحثك.

للتعرف على هذه الأداة المميزة بشكل أكثر تفصيلا، شاهد هذا الفيديو باللغة العربية:

إذا وجدت هذا المقال مفيدا، أو كان لديك سؤال عن أي جزء فيه أو اقتراح لتحسينه، يسعدنا أن نسمع ذلك منك في تويتر، أو في خانة التعليقات على هذا المقال.

Leave a Comment